منوعات

فيلم «العائد من الموت» للمكسيكي أليخاندرو غونزاليز إيناريتو: قراءة ما بعد كولونيالية… الانتقام… والتهجين والأشجار

رامي أبو شهاب
FEBRUARY 4, 2016

على بعد أسابيع قليلة من حفل توزيع جوائز الأوسكار، والإعلان عن أسماء الفائزين، وبوجه خاص في الفئات الأكثر أهمية، كجائزة أفضل فيلم ومخرج وممثل وممثلة، يأتي فيلم « The Revenant (العائد) بوصفه من الأفلام المرشحة لنيل بعض من هذه الجوائز، ومنها جائزة أفضل ممثل، حيث رشح لها باقتدار الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو، الذي استطاع أن يلعب دوراً غير نمطي انطلاقاً من الرؤية التي ينتهجها هذا الممثل بدءاً من فيلمه الأشهر «تيتانك»، حيث سعى لتجسيد أدوار مختلفة في معظم أفلامه، من حيث التوصيف والشكل، ومنها دوره في الفيلم الأخير، ولكن برؤية المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، الذي أخرج ستة أفلام، رشح بعض منها لجوائز الأوسكار.
يعد فيلم «العائد»، أو بالتحديد «العائد من الموت» من الأفلام التي تتخذ من أزمنة الغرب الأمريكي سياقاً لأحداثها، غير أن هذا الفيلم يبدو مفارقاً للأنساق التي دأبت هوليوود على تجسيدها، وتحديداً من خلال الاتكاء على صورة بطل الغرب الأمريكي الوسيم، والقادر على تحقيق انتصارات، سواء عبر قتال الهنود الحمر، أو عبر القضاء على المنافسين من قطاع الطرق واللصوص. وإذا كانت السينما الأمريكية قد اتخذت من تمثيلات الهنود الحمر وقوداً لأفلامها لعقود خلت، غير أنها في هذا الفيلم حادت بعض الشيء عن منهجها، من خلال عدة انزياحات طالت مستويي الرؤية والتجسيد، خاصة في ما يتعلق بحضور الهندي الأحمر في الوعي السينمائي الأمريكي، حيث بدأ يتضح بعض من ملامح التمثيلات ما بعد الكولونيالية، وهنا يجب ألا يغيب عن أذهاننا أن أمريكا أحد أبرز منتجات الحقبة الاستعمارية الكولونيالية، حيث شهدت تحولها من دور المستعمَرة إلى دور المستعمِرة.

تفضلوا بقراءة المقال على موقع القدس العربي من هنا

اترك تعليقاً